عندما دشن معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني قبل سنوات ، شركة “وادي طيبة” التابعة للجامعةكان الجميع ممن أشرف على انطلاق هذا المشروع يعلمون الحاجة الماسة لأكثر من فكرة جامعة تقليدية، الابتكار كان هدفهم ، وهذا ماكان فجامعة طيبة اليوم مع مرافقها وتنوع أنشطتها وما انبثق عنها تشكل قيمة مضافة خاصة بها..

بحث علمي
لاتقتصر أنشطة الجامعة على تقديم منتج تعليمي فقط بل يتعدى نشاطها إلى الاستثمارات والمبادرات الأكاديمية والتعليمية،التي أسهمت في تطوير المرافق التعليمية والمناهج الأكاديمية واستقطاب الكفاءات العلمية وتطوير الأبحاث وغيرها.
وتشكل شركة “وادي طيبة”و هي شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لوقف جامعة طيبة العلمي وتم تأسيسها طبقاً لنظام الشركات السعودية.

الدينامو المحرك لأنشطة الابتكار والبحث العلمي وتطوير الكوادر التعليمية وتقديم الأدوات التقنية والبحثية التي لتمارس أعمال الاستثمار في مجالات التعليم والاستشارات التعليمية والإدارية والاقتصادية وتقنية المعلومات والعقار وغيرها من مجالات الاستثمار، وهي الذراع الاستثماري الرئيس للجامعة،ا ‎ الاستثمار والمشاريع الجامعة والمجتمع, اسهاماً منها في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة بالمدينة المنورة، ورسالتها ‎للمساهمة في تنمية موارد جامعة طيبة من من خلال عقد شراكات استثمارية ومجتمعية فعالة ومستدامة.
‎وتهدف الشركة إلى تطوير وتنمية استثمارات الجامعة في المجالات المستهدفة، والمساهمة في تحويل الابتكارات والاختراعات إلى شركات ناشئة تقدم منتجات تشكل قيمة مضافة، وتشجيع أصحاب رأس المال الجريء على تمويل المشاريع الابتكارية والابداعية التي تتبناها الشركة.

تغيير المستقبل
TAIBAH VALLEY يقول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة عبدالرحمن بن علي العليان:” تسعى شركة وادي طيبة إلى ترك تغيير إيجابي للمستقبل من خلال توفير أفضل الى تقديم لحلول والبرامج الأكثر تطوراً وملائمة لإطلاق الشركات وتقديم الحلول التقنية والاستشتارات لرواد الأعمال الجدد.

قيمنا هي التفرد في الابتكار والإبداع والتميز. وبالتالي ، تساهم طيبة فالي في تشكيل مستقبل واعد لدول الشرق الأوسط في مجالات الاستشارات والاستراتيجية والتدريب والإنتاج الفني والإعلان والإعلام وتنظيم المؤتمرات والاحتفالات الدولية.
مالشركة بأقامة مسابقات وفي إطار تطوير الموارد البشرية والبحث عن ألإكار إبداعي تقوم الشركة بإطلاق مسابقات تنافسية لاكتشاف وتنمية القدرات الإبداعية للشباب، على غرار “طيبة تبتكر
تعد مسابقة طيبة تبتكر رحلة متكاملة لاكتشاف وتنمية القدرات الابتكارية، تتضمن الرحلة التدريب على الأدوات المختلفة لتوليد الأفكار الابتكارية واكتساب معارف ومهارات ريادة الأعمال لصناعة الشركات الناشئة والتي تساهم في خلق الوظائف والتنمية الاقتصادية.
من جهة أخرى فقد قامت شركة وادي طيبة بالعمل على تقديم الاسشارات والدعم التقني وتقديم الأفكار والحلول التقنية للشركات السعودية. فقد وقعت خلال العام الماضي اتفاقية شراكة مع شركة
صدارة للكميائيات حول مشروع «أثر» الذي يتضمن تقديم خدمات استشارية وبحثية وتطويرية، وذلك في مقر الشركة بمدينة الجبيل الصناعية.

ويهدف المشروع إلى تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتقنية البلوكتشين وانترنت الأشياء والواقع المعزز لتطوير إدارة العمليات اللوجستية وإدارة سلاسل الإمداد في الشركة، كما سيمكن هذا النظام مستخدميه من إمكانية التحقق من المنتج وأصل مصدره دون الرجوع إلى الطرق التقليدية، إضافة إلى ميزة التقفي المباشر واللحظي لسلاسل الإمداد، وتحسين عمليات النقل المستقبلية، وتعزيز الثقة بين جميع الكيانات المرتبطة بواسطة العقود الذكية.
ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة صدارة الدكتور فيصل الفقير، والرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة، الدكتور عبدالرحمن العليان، بحضور مدير جامعة طيبة رئيس مجلس إدارة شركة وادي طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني.

وأوضح الفقير أن الاتفاقية تأتي تأصيلا وتفعيلا للتعاون المشترك بين الجانبين في اتخاذ الخطوات اللازمة للاستفادة من تقديم التعاون في مجالات عدة، مما يعزز الأهداف المستقبلية بين الشركتين. وذكر الرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة الدكتور عبدالرحمن العليان وقتها، أن مشروع (أثر) الذي يعمل من خلال منصة سيمكن من إدارة سلاسل الإمداد بشكل آني ولحظي بفضل الحساسات المدمجة التي تقوم بتغذية البلوكتشين بالبيانات الخالية من الخطأ البشري التي يتم توثيقها في سجلات، مفيدا بأن عددا من الجهات والشرائح ستستفيد من هذا المشروع.

وكما وقعت شركة “وادي طيبة” اتفاقية مع شركة “عِلم ” إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في مجال أمن المعلومات، بهدف تطوير منتج الشهادات الأكاديمية الرقمية “Digital Education Certificate” والذي يعمل على توثيق ومصادقة الشهادات التعليمية للمساهمة في بناء منظومة الابتكار وربطها بالمنتجات الاقتصادية، وذلك في مقر شركة وادي طيبة بالمدينة المنورة.
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة الدكتور عبد الرحمن العليان، أن تطوير منتج مصادقة الشهادات التعليمية ستسهم في سرعة وكفاءة الأداء عبر استخدام تقنية البلوكتشين والمستخدمة في التخزين والتحقق من المعاملات الرقمية والشهادات الدراسية بدرجة أمان عالية جداً وسهولة مشاركتها بين الجهات المختلفة.
وأضاف الدكتور العليان أن هذا المنتج يعد بمثابة خطوة أخرى من خطوات التطوير والانطلاق نحو الابتكار مع علم أحد الشركات الابتكارية الرائدة في التعاملات الرقمية.

مشاركات تقنية
تشارك شركة وادي طيبة سنوياً في معرض “جايتكس وكانت مشاركتها للعام 2019م” بدبي, مميزن من خلال تقديم بتقنيات الـ “بلوك تشين, وإنترنت الأشياء, والواقع المعزز والافتراضي, و AR VR تقنيات الألعاب.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة الدكتور عبدالرحمن العليان، أن المشاركة في المعرض في نسخته الـ 39 جاءت ضمن حرص واهتمام الشركة بعرض أبرز المشروعات التقنية التي تعمل عليها وتعتمد بشكل عام على التقنيات الحديثة, عاداً المعرض منصة لعقد الشراكات, وبحث آفاق التعاون والنمو مع إمكانية استقطاب استثمارات في شركات التقنيات الحديثة, كتقنية الذكاء الاصطناعي, وتقنية البلوكتشين والمدن الذكية.
وأفاد العليان أن “شركة وادي طيبة” أبرمت العديد من الاتفاقيات على هامش المعرض، مع العديد من الشركات للتعاون في مجال استخدام تقنيات البلوكتشين في القطاع اللوجستي, كما عقدت اتفاقية تعاون لبناء منصة لحلول الابتكار بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية, والعمل بـ التقنيات الحديثة (AR -VR (Block

دعم الشركات الناشئة
قامت جامعة وادي طيبة العام الماضيي ممثلة بمدير جامعة طيبة رئيس مجلس إدارة شركة وادي طيبة د. عبدالعزيز السراني بإطلاق مسابقة بناء الشركات الناشئة المبتكرة التي تقيمها الشركة لعامها الثالث وتستهدف لأول مرة المشاركين من جميع أنحاء العالم، وتأتي هذه المسابقات لدعم فكرة ريادة الأ‘مال ومساندة الأفكار اإبداعية لجيل الشركات الجديدة، وقد اثمرت هذه المسابقات بدعم ومساندة الشركات الجديدة،

مركز للتقنيات الناشئة
افتتحت الشركة مركز التقنيات الناشئة، وهو من أ÷م مراكز التقنية في المملكة، و تحتوي المركز على معامل وخبراء في التقنيات الناشئة (البلوكتشين، انترنت الاشياء، الذكاء الاصطناعي، الواقع المعزز والافتراضي) بالشراكة ما بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة وادي طيبة، في إطار اهتمام الوزارة ببناء منظومة داعمة للتقنيات الناشئة (ecosystem) وتهيئة البنى التحتية، والمعامل الرقمية، لتفعيل رؤية الوزارة في مجال دعم الحاضنات ومسرعات الأعمال الرقمية.

وأشار إلى العليان أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على معامل اختبار ومراكز ابتكار رقمي، وتهتم في المقام الأول بالتقنيات الناشئة في جزئياتها المختلفة والتي تتقاطع مع اختصاص وادي طيبة واهتماماتها في مجالات الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين وانترنت الأشياء وبرمجيات الألعاب الإلكترونية التي تشهد نمواً متزايداً في السوق العالمية.

من جهته، أشار رئيس مجلس إدارة شركة وادي طيبةالدكتور عبد العزيز السراني أن التعاون بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات يهدف إلى تحفيز رواد الأعمال والشركات الناشئة الرقمية في منطقة المدينة المنورة، وكذلك يعزز من توطين المعرفة في التقنيات الناشئة، مشيرا إلى أن مركز البيانات الجديد في وادي طيبة (طيبة كلاود)، يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة وهو مشروع بدأ العمل به منذ 3 سنوات، وهو يمثل نقلة نوعية في التقنية حيث يشتمل على خوادم ضخمة ويقدم خدمات كبيرة تتسم بالأمان العالي والاحتياطات الكيرة في تخزين المعلومات، وخدمات الحوسبة السحابية وتوفير الحلول المتعلقة بها في هذا المجال. وأكد السراني أن وادي طيبة مستمرة في إنجازاتها والتي يقويها مثل هذه الشراكات الاستراتيجية، تحقيقا لرؤية المملكة 2030 والتي تحث على الاهتمام بالاقتصاد المعرفي وتطوير التقنية والاستفادة منها وتطويعها لزيادة الموارد الذاتية وتنويع مصادر الدخل.

وختم الرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة الدكتور عبد الرحمن العليان، أن العمل على نماذج أعمال فنية واثراء المحتوى المحلي في منطقة المدينة المنورة سوف تكون أبرز النتائج الأولية لهذه الشراكة الاستراتيجية.

بروفايل

عبدالرحمن بن علي العليان
ا الشهادات العلمية:
درجة الدكتوراه في إدارة الاعمال من جامعة مورغان في الولايات المتحدة الأمريكية.
درجة الماجسيتر في إدارة الاعمال من جامعة بلومبرج في الولايات المتحدة الأمريكية.
2010 – 2009
درجة البكالورويس في إدارة الأعمال من جامعة طيبة في المدينة المنورة.

الخبرات العملية :
مؤسساً ورئيساً تنفيذيا لشركة وادي طيبة:
•إطلاق وتشغيل معامل التقنيات الحديثة في الشركة )معمل انترنت الاشياء، معمل الذكاء الصناعي
و معمل البلوكتشيين(.
•بناء فرق مهنية ذات كفاءة للعمل في المعامل.
•تأسيس وتشغيل مركز الابتكار في الشركة.
•تأسيس أول مسرعة بلوكتشين في المملكة العربية السعودية.
• تأسيس شراكات استراتيجية مع العديد من القطاعات و الشركات المحلية والدولية.
•تسويق المنتجات التي تم ابتكارها في معامل وادي طيبة، مثل ذكاء الأعمال والأعمال الفنية للطلاب.
مدير مركز ريادة الأعمال – جامعة طيبة.
أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال- جامعة طيبة
مدير مبادرة تحويل وحدات الجامعة إلى مراكز التكلفة / العائد التي تعد واحدة من مبادرات
مكتب تحقيق الرؤية السعودية 2030 – وزارة التعليم -المملكة العربية السعودية :
•تحويل المعهد الحكومي إلى مركز عائد.
•تطوير المبادرات داخل الجامعة التي تعمل جنبا إلى جنب مع أهدافها.
•تطوير وبناء الإدارات المالية / المحاسبية.
•تجريب نموذج مبادرة مراكز التكلفة و العوائد على عدد من الإدارات في الجامعة .
المشرف العام من إدارة الاستثمار والأوقاف بجامعة طيبة:
•الإدارة والإشراف على الاستثمار العقاري.
•تأسيس الوقف العلمي لجامعة طيبة.
•تطوير مدرسة جامعة طيبة الدولية.
مستشار الهيئة السعودية للسياحة
محاضر في جامعة طيبة – كلية إدارة الأعمال.
أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال بجامعة مورغان الحكومية – بالتيمور
مؤسساً ورئيسا تنفيذياً المنظمة العربية للتدريب والتطوير – المملكة
العربية السعودية.إدارة الأعمال.
مؤسساً ومالكاً ، مكتب نقوى العقاري ، المملكة العربية السعودية.
تتركز الخبرة العملية والاستثمارية الرئيسية للدكتور
عبدالرحمن العليان في مجال ريادة الأعمال والابتكار و الاشراف
على الاستثمار، حيث ساهم الدكتور عبدالرحمن العليان في
نشر العديد من الابحاث العلمية في مجالات مختلفة والتي
أثرت محتواه العلمي والعملي وعلى أثر ذلك تم تعيينه
كمشرف عام على إدارة الاستثمار والأوقاف في جامعة طيبة،
فضا عن تنصيبه رئيساً تنفيذيا لشركة وادي طيبة فهو يعتبر
مؤسس الشركة التي تعتبر الذراع الاستثماري لجامعة طيبة.

المعلومات الشخصية:
تأسيس شراكات استراتيجية مع العديد من القطاعات والشركات المحلية والدولية.
تسويق المنتجات التي تم ابتكارها في معامل وادي طيبة، مثل ذكاء الأعمال والأعمال الفنية للطالب.
مدير مركز ريادة الأعمال – جامعة طيبة.

أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال – جامعة طيبة

مدير مبادرة تحويل وحدات الجامعة إلى مراكز التكلفة / العائد التي تعد واحدة من مبادرات
مكتب تحقيق الرؤية السعودية 2030 – وزارة التعليم -المملكة العربية السعودية :
تحويل المعهد الحكومي إلى مركز عائد.
تطوير المبادرات داخل الجامعة التي تعمل جنبا إلى جنب مع أهدافها.
تطوير وبناء اإلدارات المالية / المحاسبية.
تجريب نموذج مبادرة مراكز التكلفة والعوائد على عدد من الإدارات في الجامعة .

المشرف العام من إدارة الاستثمار والأوقاف بجامعة طيبة:
الإدارة والإشراف على الاستثمار العقاري.
تأسيس الوقف العلمي لجامعة طيبة.
تطوير مدرسة جامعة طيبة الدولية.

مستشار الهيئة السعودية للسياحة

محاضر في جامعة طيبة – كلية إدارة األعمال.

أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال بجامعة مورغان الحكومية – بالتيمور

مؤسسا ً ورئيسا تنفيذيا المنظمة العربية للتدريب والتطوير – المملكة
العربية السعودية.إدارة الأعمال.

مؤسسا ً ومالكا، مكتب نقوى العقاري، المملكة العربية السعودية.

فضـلا عـن تنصيبـه رئيسـا
مؤسـساً للشـركة التـي تعتبـر الـذراع الاسـتثماري لجامعـة طيبـة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *